ماسات كارتييه

 

ُعتبر قطع الماس العامل الأكثر أهمية من بين الخصائص الأربع، فهو يحدّد تماثل الماسة وتوازنها، حتى لا تكون مرتفعة جدًّا ولا مسطّحة جدًّا. وهكذا يضمن القطع الجمال الاستثنائي للماسة. تُصنّف ماسات كارتييه المركزية بقطع بريانت الحديث البرّاق والتي يفوق وزنها 0.30 قيراط بـ "جيّدة جدًّا" أو "ممتازة"* تبعًا لمقياس المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة، ما يضمن لهذه الماسات بريقًا مثاليًا ولمعانًا فريدًا.

كما يفرض "خبراء الماس لدى كارتييه" معايير إضافية للماسات بقطع بريانت الحديث البرّاق: 

  •   يجب أن يتراوح السطح بين 56% و63% للأحجار التي يفوق وزنها 0.23 قيراط؛ 
  •   يجب أن يتراوح إجمالي العمق بين 58% و63% دون الطرف؛ 
  •   يجب أن يتراوح الطوق بين "سميك قليلًا" و"سميك".

*تقبل كارتييه تصنيفًا يتراوح بين "جيّد" و"ممتاز" على مقياس المعهد الأمريكي للماسات المركزية بقطع بريانت الحديث البرّاق التي يقلّ وزنها عن 0.30 قيراط وللماسات بقطع فانسي.

 

إنّ القيراط هو وحدة قياس وزن الماس. ويستمد اسمه من بذرة الخروب التي كانت تُستخدَم لوزن الماس. يُعتبَر الوزن المعيار الأكثر أهمية لتحديد سعر الماسة. يعادل القيراط الواحد 0.20 غرامًا.

تقدّم كارتييه خواتم سوليتير بأوزان مختلفة تبعًا للتصميم*.

خواتم سوليتير بماسات حاصلة على شهادة ابتداءً من 0.18 قيراط*

 

إنّ الشوائب هي عيوب طبيعية في الماسة يمكن أن تؤثّر على جودتها. 

يتم تقييم نقاء الماسة بعدد الشوائب وحجمها ومكانها في الماسة.

يصنّف المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة نقاء الماس على مقياس يتراوح بين FL (خالية من الشوائب، أي لا يمكن رؤية أي شائبة حتى بعد التكبير 10 أضعاف) وI3 (مشوبة، أي تحتوي على الشوائب التي يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة).

تختار كارتييه الماسات المصّنفة بين درجتي IF وVS2 فقط، ما يضمن لها نقاءً استثنائيًا وغياب الشوائب التي يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة.*

*تنطبق طريقة انتقاء الماسات المعروضة في هذا الكتالوج، بالإضافة إلى ضمانات الجودة المتعلّقة بخصائص الماس الأربع، على الماسات بالشكل الدائري التي يفوق وزنها 0.18 قيراط.

 

كلما كانت الماسة عديمة اللون، كانت أكثر روعة واستثنائية. يصّنف المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة درجات لون الماس تبعًا لمقياس يتراوح من D إلى Z حسب الترتيب الأبجدي (تشير فئة D إلى الماس "عديم اللون بشكل مثالي" وZ إلى "الأصفر الفاتح أو البني"). يتم اختيار كافة ماسات كارتييه من الفئات التي تتراوح بين D وH فقط، ما يعني أنّها عديمة اللون. تقبل كارتييه الماسات خفيفة أو عديمة اللمعان.