الپانتير عبر الزمن

مقدمة

الپانتير عبر الزمن
اتبعوا خطوات السنّوري الذي تميّزت به الدار منذ عام 1914 وحتى اليوم.
الپانتير عبر الزمن اتبعوا خطوات السنّوري الذي تميّزت به الدار منذ عام 1914 وحتى اليوم.
اكتشفوا الجدول الزمني

1914

1914

كلّف لوي كارتييه جورج باربييه بتصميم "السيّدة برفقة الپانتير" لتجسيد دعوة إلى معرض مجوهرات.

1914

أوّل ظهور لزخرفة الپانتير من الأونيكس والماس على ساعة يد نسائية.

1915

1915

اشترى بيير كارتييه ساعة مزوّدة بسلسلة مع علبة مستطيلة مزيّنة بزخرفة على شكل الپانتير ومصنوعة من الأونيكس والماس.

1917

1917

علبة سجائر مصنوعة من الماس والأونيكس والبلاتين، قدّمها لوي كارتييه لجان توسان. إنّه أوّل ظهور تصويري للپانتير.

1928

1928

بروش مزيّن بزخرفة على شكل الپانتير ومصنوع من الماس مع ترقيط من المينا باللون الأسود على البلاتين، على قاعدة من المرجان والمينا باللون الأسود.

1928

علبة سجائر مزيّنة بزخرفة على شكل الپانتير وولّاعة مصنوعة من الذهب والمينا باللون الأسود، اشتراها أمير النيبال.

1930

1930

أوّل سوار مصنوع من خرز من المرجان ومزوّد بقفل على شكل الپانتير مصنوع من الماس والأونيكس.

1935

1935

خاتم مزيّن بزخرفتين على شكل الپانتير ومصنوع من الذهب الأصفر والمينا باللون الأسود مع حجر مركزي من الياقوت الأحمر بزخرفة النجمة. تظهر الپانتير لأوّل مرّة بثلاثة أبعاد.

1948

1948

بروش على شكل الپانتير مصنوع من الذهب الأصفر والزمرّد والمينا باللون الأسود، صُمّم من أجل دوقة وندسور. تظهر الپانتير لأوّل مرّة كاملة. وكلّفت الدوقة الدار بتصميم زوج أقراط مطابق. وتم تعديل الأقراط في العام التالي بناءً على طلبها.

1949

1949

اشترت دوقة وندسور بروشًا شبيهًا بشكل الپانتير ثلاثي الأبعاد مصنوعًا من الياقوت الأزرق المرصوف والماسات البيضاء والصفراء. عُلّقت الپانتير فوق كابوشون من الياقوت الأزرق يزن 152.35 قيراط.

1949

اشترت دايزي فيلوز بروش الصوف الذهبي على شكل الپانتير، مع رأس وأقدام مفصّلة، مصنوع من الماس والياقوت الأزرق والزمرّد والأونيكس.

1958

1958

أوّل زوج من الأقراط المزيّنة بزخرفة على شكل رأس الپانتير، صُمّم بتكليف من الأمير صدر الدين آغا خان، وصُنع من الماس والياقوت الأزرق والزمرّد.

1958

بروش قابل للتحويل على شكل الپانتير مع رأس وأقدام مفصّلة، مصنوع من الماس والياقوت الأزرق والزمرّد، يمكن ارتداؤه أيضًا بشكل قفل على قلادة من اللؤلؤ، صُمّم بتكليف من الأمير صدر الدين آغا خان.

1958

كلّف الأمير صدر الدين آغا خان الدار بتصميم أوّل سوار عريض بمفاصل مزيّن برأس الپانتير المزدوج ومصنوع من الماس والياقوت الأزرق والزمرّد.

1963

1963

خواتم الكوكتيل والأقراط النسائية مصنوعة من المرجان مخدّد الجوانب مع زخرفة على شكل الپانتير من الماس المرصوف والأونيكس.

1967

1967

كلّفت ماريا فيليكس الدار بتصميم سوار مزيّن بزخرفتي پانتير متشابكتين مع رأس وأقدام مفصّلة، ومصنوع من البلاتين المرصّع بالماس والزمرّد والأونيكس.

1968

1968

بروش مزيّن برأس الپانتير المزدوج ومصنوع من الماس والزمرّد والأونيكس، اشتراه جيوفاني أنييلي.

1969

1969

بروش على شكل الپانتير مصنوع من الذهب والزمرّد واللازورد وطلاء اللّكر الأسود والذهب المطلي بالمينا باللون الأحمر.

1969

بروش على شكل الپانتير مصنوع من الذهب المنقوش والزمرّد وطلاء اللّكر الأسود على أحجار خام منحوتة بما فيها اللازورد.

1980

1980

بروش مزيّن بشعار حرف "سي" المزدوج مع زخرفتي پانتير متشابكتين، مصنوع من الماس والياقوت الأزرق والزمرّد.

1988

1988

سوار عريض وواسع وقلادة ياقة من الذهب الأصفر والذهب الأبيض من مجموعة المجوهرات الجديدة لمصر.

1988

بروشات على شكل الپانتير من الماس والياقوت الأزرق والزمرّد والأونيكس، مزيّنة بزخرفة على شكل الپانتير على غصن مصنوع من اللازورد والمرجان.

1988

سوار مزيّن برأسي پانتير من الذهب الأصفر والمينا باللون الأسود.

2003

2003

قلادة من مجموعة "پانتير دو كارتييه" مصنوعة من الذهب الأبيض والزمرّد والماس والأونيكس.

2005

2005

خاتم من مجموعة "پانتير دو كارتييه" مصنوع من الذهب الأصفر وطلاء اللّكر الأسود والزبرجد والأونيكس. أوّل ظهور للپانتير متعدّدة الأوجه بأسلوب مميّز، بمناسبة بداية القرن الواحد والعشرين.

2008

2008

بروش من مجموعة "پانتير دو كارتييه" مصنوع من الذهب الأبيض ومرصّع بالماس بقطع بريانت الحديث البرّاق وقطرات من الزمرّد. أونيكس وزمرّد. استُوحيت هذه القطعة من البروشات التي صمّمتها كارتييه لدوقة وندسور في عام 1948.

2009

2009

سوار من مجموعة "پانتير دو كارتييه" مصنوع من البلاتين والماس بقطع بريانت الحديث البرّاق والزمرّد والأونيكس. هذه هي پانتير كارتييه الشهيرة. يمثل هذا السنّوري الدار، ويجسّد الأنوثة الحسّية والأنيقة والجريئة والحرّة.

2010

2010

ميدالية مزيّنة بزخرفة على شكل رأس الپانتير من الخشب المتحجّر والماس واللآلئ الطبيعية والزمرّد والأونيكس. في هذه القلادة، أدخل حرفي النحت على الأحجار الكريمة لدى كارتييه موادًا نادرة وغير مألوفة في صناعة المجوهرات.

2011

2011

سوار على شكل الپانتير، مصنوع من الذهب الأبيض وحجر بيريل أخضر يزن 51.58 قيراط والأونيكس والماس. يظهر هذا السوار في المشهد الأخير من فيلم كارتييه الترويجي "لوديسي دو كارتييه" الصادر في عام 2012..

2012

2012

قلادة من مجموعة "پانتير دو كارتييه" مصنوعة من الذهب الأبيض والزمرّد والأونيكس والماس بقطع بريانت الحديث البرّاق. يمكن ارتداء هذه القلادة بطريقتين حسب وضعية رأس الپانتير على السلسلة.

2012

خاتم "پانتير دو كارتييه" من مجموعة المجوهرات الفاخرة، مصنوع من الذهب الأبيض والزمرّد والأونيكس والماس. إنّها إحدى أشهر الپانتيرات لدى كارتييه، إذ يظهر السنّوري وكأنّه يلعب بالحجر المركزي..

2014

2014

ساعة من مجموعة "پرومناد دون پانتير"، مصنوعة من الذهب الأبيض والماس، وتعمل بآلية حركة ذاتية التعبئة من ابتكار المُصنِّع، عيار 9603 MC.يجتمع التصميم والطابع العملي بأسلوب مميّز وأنيق. تعرض كارتييه على الميناء العناصر الداخلية لآلية الحركة التي عادةً ما تكون مخبّأة، إذ يمكن رؤية كتلة التذبذب المنحوتة على شكل پانتير متحرّكة. يظهر السنّوري حيويًا أكثر من أي وقت سبق.

2014

سوار "پانتير دو كارتييه" من مجموعة المجوهرات الفاخرة، مصنوع من الذهب الأبيض والأونيكس وعين من الزمرّد والماس بقطع بريانت الحديث البرّاق. من الواقعية إلى التجريد، تظهر زخرفة الپانتير بأسلوب مميّز مع فرو وترقيط غرافيكي.

2014

ساعة من مجموعة المجوهرات الفاخرة، مصنوعة من الذهب الأبيض والأونيكس والماس. تمزج كارتييه عنصرين من العناصر التي اشتهرت بها: ساعة الباغيت والپانتير. وفاءً لتقليد كارتييه بتصميم القطع الواقعية، يبدو السنّوري وكأنّه يحمي المينا بمخالبه متّخذًا طابعًا مرحًا ومفترسًا في نفس الوقت.

2014

يشيد ماء عطر "لا پانتير" بالسنّوري الذي تميّزت به الدار.

2014

خاتم من مجموعة "پانتير دو كارتييه"، مصنوع من الذهب الأصفر وعقيق التسافوريتي والأونيكس. بأسلوب أٌقوى من أسلوب عام 2005، صمّمت كارتييه خاتمًا مزيّنًا بالپانتير، يتميّز بتركيبته المنظّمة والتلاعب بالخطوط.

2015

2015

قلادة من مجموعة "پانتير دو كارتييه"، مصنوعة من الذهب الأصفر والماس بقطع بريانت الحديث البرّاق وعينين من الزمرّد والأونيكس.

2017

2017

قلادة "پانتير دو كارتييه" من مجموعة المجوهرات الفاخرة، مصنوعة من البلاتين والأكوامارين والزمرّد والأونيكس والماس. يبدو السنّوري وكأنّه يقفز عبر شلّال، وتظهر هذه الحركة بواقعية بفضل شكله الممدود والمتحرّك.

2017

سوار من مجموعة المجوهرات الفاخرة، مصنوع من الذهب الأصفر والبيريل والسبج وعقيق التسافوريتي والأونيكس والماس. استمد كارتييه الإلهام من شكل حجر البيريل نفسه لخلق تأثير بصري بالعمق إذ تتيح شفافية الحجر رؤية الخطوط حسب الزوايا. تحدّق الپانتير بالبيريل وكأنّها تبحث عن انعكاسها.

2017

ساعة من مجموعة "ريڤيلاسيون دون پانتير"، مصنوعة من الذهب الوردي والماس وتعمل بآلية حركة ميكانيكية من ابتكار المُصنِّع، عيار 430 MC.تقدّم هذه الساعة عرضًا مصغّرًا داخل مينا ساعة "روند لوي كارتييه". تؤدي حركات المعصم إلى تشكيل رأس پانتير من العديد من الخرزات الذهبية التي تظهر وتختفي مع كل حركة. تستكشف القطعة التقنية القديمة المستخدمة في الساعة الرملية: إنّه إنجاز إبداعي تطلّب خمسة أعوام من العمل، أشاد به الجمهور وقُدّم له طلبي تسجيل براءة اختراع.

2017

بروش من مجموعة "پانتير دو كارتييه"، مصنوع من الذهب الأبيض والياقوت الأزرق والزمرّد والأونيكس والماس. تذكّر هذه الپانتير التصويرية التي تظهر كاملة هنا بپانتير أخرى زيّنت علبة سجائر مصمَّمة في عام 1917 قدّمها لوي كارتييه لجان توسان.

2017

سوار من مجموعة "پانتير دو كارتييه"، مصنوع من الذهب الأبيض والزمرّد والأونيكس والماس. تقدّم هذه القطعة رؤية تصويرية للسنّوري الذي يظهر بواقعية كبيرة.

2017

ساعة من مجموعة "روند لوي كارتييه"، مصنوعة من الذهب الأبيض والماس والذهب المتوهّج.تعيد كارتييه تصوير تقنيّة التوهّج وتطبّقها على الذهب. كما تجمعها بأيقونة الدار بأسلوب واقعي جدًّا. إنّه أوّل استخدام للذهب المتوهّج في صناعة الساعات.

2018

2018

قلادة من مجموعة "پانتير دو كارتييه"، مصنوعة من الذهب الأبيض والزمرّد والماس. تشيد هذه القلادة بدعوة إلى معرض مجوهرات بعنوان "السيّدة برفقة الپانتير"، أشرف على تنظيمه جورج باربييه بتكليف من لوي كارتييه.

2018

ساعة من مجموعة المجوهرات الفاخرة التصويرية، مصنوعة من الذهب الأبيض والياقوت الأزرق والزمرّد والأونيكس والماس. ما تزال الپانتير تتغيّر لتقدّم تعبيراتٍ غير مسبوقة عن شخصيّتها، إذ تنقضّ على علبة الساعة وكأنّها منجذبة برقيّها. وينبعث الانطباع بالحركة مع إيلاء عناية فائقة لتفاصيل الجسم.

2019

2019

ساعة من مجموعة "لا پانتير"، مصنوعة من الذهب الأصفر وترقيط بطلاء اللّكر والماس. الپانتير هي رمز كارتييه المثالي إذ تجمعهما السمات نفسها التي تنطوي على القوّة والحرّية والحيوية والأناقة. ألهمت پانتير كارتييه المصمّمين منذ عام 1914 وتخطّت جاذبيتها كل ما لمسته، لذلك أُعيد تصويرها على العديد من التصاميم لإظهار كافة جوانب شخصيتها. يبعث هذا السنّوري الذي يستحيل ترويضه الطاقة والحسية والقوة في النساء.

2020

2020

سوار من مجموعة "لا پانتير"، مصنوع من الذهب الأصفر والأونيكس والزمرّد والماس بقطع بريانت الحديث البرّاق. هذه هي پانتير كارتييه الأيقونية الجديدة، كتعبير معاصر عن الأنوثة الحرّة والأنيقة والحسية.

Archives Cartier Paris © Cartier - Nils Herrmann, Collection Cartier @ Cartier Marian Gérard, Collection Cartier © Cartier Vincent Wulveryck, Collection Cartier © Cartier © Sotheby's © Les Ateliers ABC / Cartier - Jean-Michel de Forceville © Cartier - Katel Riou © Cartier Amélie Garreau © Cartier - Vincent De La Faille © Cartier