العودة
SIHH logo

ساعات الحائط/الطاولة بعرض غامض للوقت ضمن مجموعة كارتييه

تعرض كارتييه للمرّة الأولى في المعرض الدولي للساعات الفاخرة مجموعة استثنائية مؤلّفة من 19 ساعة حائط/طاولة تتميّز بعرض غامض للوقت.

تشكّل هذه الإبداعات إنجازًا تقنيًا وجماليًا في تاريخ الدار وتاريخ الفن الزخرفي. وتستقي هذه "المعجزات في عالم صناعة الساعات"، كما سمّتها مجلّة "لا غازيت دو بون تان" في عام 1925، إلهامها من أبحاث الساحر جان يوجين روبرت هودين. وقد أطلقها لوي كارتييه وصانع ساعات الدار موريس كوويه. ورأى أوّل نموذج منها النور في عام 1912 ولم يتوقّف إنتاجها منذ ذلك الحين.

في عام 1973، حصلت الدار الرائدة على إحدى هذه القطع الرائعة في سوق القطع الفنيّة، وكانت هذه القطعة وراء إنشاء ما عُرِفَ لاحقًا بـ "مجموعة كارتييه". تضمّ هذه المجموعة اليوم أكثر من 1600 قطعة من المجوهرات والساعات وساعات الحائط/الطاولة والقطع المنزليّة. وتتيح لمؤسّسات المتاحف الكبرى الاحتفاء بإبداعات كارتييه حول العالم من خلال معارض استعادية مهمّة.

يمثّل هذا المعرض دعوة لاكتشاف هذه التحف الساعاتية التي ترتقي بها تقنيّتها وأسلوبها إلى مستوى التحف الفنيّة.

ساعة حائط/طاولة "پورتيك" كبيرة

تُعدّ ساعة الحائط/الطاولة هذه الأولى ضمن مجموعة شهيرة تتضمّن ست ساعات حائط/طاولة تُعرف بـ "پورتيك"، صُمِّمت بين عامَي 1923 و1925.

وكان في تلك الحقبة يظهر تأثير الشرق على الغرب بشكلٍ خاص في العالم الإبداعي للدار. وهنا تتخذ ساعة الحائط/الطاولة شكل رواق ياباني، يشبه مدخل مزار شنتو. ويعلو الرواق، الذي يسمّى "مجثم الطائر" في اليابانية، تمثال "بيليكان" وهو عبارة عن مخلوق صغير مبتسم ومتكرّش يستحضر الأرواح الحسنة الساكنة في الأماكن المقدّسة. وتوجد في هذا المكان بالتحديد آلية حركة ساعة الحائط/الطاولة. ويبدو المينا معلّقًا مثل آلة الصنج اليابانية.

وقد اشترتها مغنّية الأوبرا غانّا ڤالسكا، التي تميّزت بذوقها الرفيع وبجمالها الخلّاب وجمعت طوال حياتها مجموعة كبيرة من المجوهرات، مفضّلةً إبداعات كارتييه عن غيرها.

Large Portique mystery clock

Nils Herrmann, Cartier Collection © Cartier

كارتييه باريس، 1923
ذهب، بلاتين، كريستال صخري، ماس، مرجان، أونيكس، مينا أسود
بيعت إلى السيّدة غانّا ڤالسكا، زوجة هارولد فاولر ماك كورميك

ساعة الحائط/الطاولة "إيليفان"

تُعدّ ساعة الحائط/الطاولة هذه التاسعة ضمن مجموعة استثنائية تتضمّن أربع عشرة ساعة حائط/طاولة فريدة ومختلفة تتزيّن بالحيوانات أو التماثيل الصغيرة، صُمِّمت بين عامَي 1922 و1931. وقد استوحيت من ساعات الحائط/الطاولة التي سادت في القرن الثامن عشر.

مثل ساعات حائط/طاولة مجموعة "پورتيك"، تُظهِر ساعة حائط/طاولة "إيليفان" تأثير الشرق على عالم الدار الإبداعي. فقد كان الفيل في جنوب غرب آسيا يُعتبر دابة الملوك. وهنا يمثّل الفيل أقصى حدود هذه المرجعية حيث يجسّد تمثالًا صينيًا صغيرًا أصليًا ومصنوعًا من اليشب، يعود إلى القرن الثامن عشر. وليست صدفة إن بيعت لمهراجا...

وبالفعل، لقد اقتناها مهراجا ناواناغار. فقد كان عميلًا مهمًّا للدار التي صمّمت له قطعًا استثنائية، مثل قطعة من المجوهرات للرأس مصنوعة من حجر عين النمر، وهو حجر الماس البنّي الشهير الذي يزن 61.50 قيراط.

تُعدّ ساعات الحائط/الطاولة ضمن هذه المجموعة من أثمن القطع التي صمّمتها كارتييه، وتضم "مجموعة كارتييه" أربعة منها.

Elephant mystery clock - Maharajah of Nawanagar

على اليسار : Nick Welsh, Cartier Collection © Cartier
على اليمين : Cartier Archives © Cartier

كارتييه باريس، 1928
بلاتين، ذهب، يشب منحوت، أونيكس، ماس، لآلئ، مرجان، عرق اللؤلؤ، كريستال، مينا أسود
المصدر: مهراجا ناواناغار

ساعة الحائط/الطاولة "موديل A" بعرض غامض للوقت

تُعدّ ساعة الحائط/الطاولة "موديل A" أوّل نموذج ساعات حائط/طاولة ذات العرض الغامض للوقت صمّمته دار كارتييه منذ عام 1912.

وهي قطعة رائدة تتميّز بشكلها النقي الشفّاف على قاعدة من الحجر الصلب، مستحضرةً رموز فن "آرت ديكو" الزخرفي قبل بلوغه ذروته في الأربعينيات.

بيعت عدّة قطع نادرة من "الموديل A"، التي نالت نجاحًا عالميًا، إلى شخصيّات راقية. وقد بيعت مثلًا هذه القطعة إلى الكونت غريفول، زوج الكونتسة غريفول الشهيرة التي لقّبها مارسيل بروست بـ "أجمل امرأة في أوروبا" واستوحى منها شخصيّة دوقة غيرمانت. وتعود ساعة الحائط/الطاولة هذه إلى عام 1914 وهي اليوم أقدم ساعة حائط/طاولة ذات عرض غامص للوقت ضمن "مجموعة كارتييه".

Model A mystery clock

Nils Herrmann, Cartier Collection © Cartier

كارتييه باريس، 1914
بلاتين، ذهب، كريستال صخري، عقيق أبيض، ياقوت أزرق، ماس، مينا أبيض
بيعت إلى الكونت غريفول

ساعة حائط/طاولة بعرض غامض للوقت ومحور مركزي

اعتبارًا من عام 1920، تابع لوي كارتييه وموريس كوويه استقاء الوحي من أبحاث الساحر جان يوجين روبرت هودين وتخطّي حدود التقنية لتصميم ساعات حائط/طاولة ذات عرض غامض للوقت ومحور مركزي.

يحرّك محور واحد أقراص الساعات والدقائق، ما يتيح المجال لاستكشاف الجماليات. وهكذا أثمرت ساعات الحائط/الطاولة ذات محور مركزي عن العديد من النسخ المختلفة. هنا، لم يُصنَع المينا من الكريستال الصخري بل حُفِرَ في حجر من السترين. وتتحوّل القطعة إلى تحفة من حقبة فن "آرت ديكو" الزخرفي بفضل المزج الدقيق بين الذهب وطلاء المينا باللونين الأسود والأبيض.

إنّها ساعة الحائط/الطاولة ذات العرض الغامض للوقت وهي أحدث قطعة أضافتها الدار إلى "مجموعة كارتييه". وتلقى اليوم ساعات الحائط/الطاولة شغفًا كبيرًا في سوق القطع الفنيّة.

Mystery clock with central axle

Marian Gérard, Cartier Collection © Cartier

كارتييه باريس، 1921
ذهب، بلاتين، سترين، أونيكس، ماس، مينا أبيض وأسود

Mystery clocks in the Cartier collection