جوست آن كلو

أخّاذٌ وغير تقليدي، سوار "جوست آن كلو" يُلهم الفنّانين الرقميين.

على المنصة الإبداعية هذه، اختارت كارتييه فنّانين رقميين يتمتّعون بشعبية هائلة أكسبتهم الآلاف من المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي وتردّد صدى أعمالهم، من الأكثر جرأة إلى الأكثر شاعرية، مع حيوية طابع الروك الذي يختص به سوار "جوست آن كلو". لقد حظي كافة الفنّانين - المصوّرين والرسامين والمخرجين والفنّانين التصويريين - بحرية مطلقة لتصوّر "جوست آن كلو" من كارتييه. أفضى هذا التعاون الذي لا يعرف أيّ حدود إلى صور متميّزة وغرافية ورومانسية وجريئة من شتّى أنحاء العالم، من دبي ولندن وباريس وبرلين ونيويورك إلى شنغهاي وهونغ كونغ.

 

 

جوديث سوبين

Judith Supine

السيرة الذاتية
جوديث سوبين فنّان يعيش ويعمل في بروكلين، نيويورك. لم يستطع سوبين أن يتكلّم إلّا بعد شهر من عيد ميلاده السابع عشر. ولم يكن قادراً على التلّفظ بأيّ كلمة غير الصرير والنخير. غالبًا ما كان سوبين يرسم صورًا للتواصل مع أسرته. وقد احتفظت والدته بجميع هذه الصور، وما هذا إلّا سبب واحد من أسباب كثيرة تجعلها أمًّا رائعة. ولم يستخدم جوديث سوبين إلّا المواد المجانية أو زهيدة الثمن لرسوماته كالسكين الدقيق وعصي الغراء والأطلية البشعة الرخيصة. كان جوديث سوبين يجمع المجلات من القمامات أو من المكتبة العامة أو من مكتب طبيب الأسنان أو من مجموعة مجلات شقيقته الصغيرة.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
كنت أتمشى عبر جسر ويليامزبورغ كلّ صباح. وبدأت أحلم بتشييد صرح "جوست آن كلو" في أعلى أحد البرجين. أردتُ أن أبتكر عوالم سحرية صغيرة.

نكتة / قصة عن العمل
صنعتُ تمثالاً عائماً لوالدي وهو يرتدي ملابس سباحة نسائية، وسبحتُ في نهر إيست ريفر يومَ أحد في منتصف النهار. كان أخي يحمل حبلًا ليسحبني إلى الضفة. ولكنّه ترك الحبل يفلت من يده - وجرفني التيار إلى الأسفل.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
القوّة

 

 

كورتيس كوليغ

Curtis Kulig

السيرة الذاتية
يعيش الفنان كورتيس كوليغ ويعمل في مدينة نيويورك. قبل عشر سنوات، أصبح إعلانه "Love Me" الذي كان يطبعه العبث والسخرية جزءًا من النسيج الحضري للمدينة. وعقب ذلك، أعاد متابعيه الأوفياء صياغة الإعلان بروح من التفاؤل. يتألف الاستوديو الخاص به من لوحات ورسومات أُنجِزَت غالبًا ضمن سلسلات تستكشف نقاط ضعفه العاطفية.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
صُمِّم سوار كارتييه "جوست آن كلو" في فترة السبعينيات في نيويورك. وهي حقبة التحرّر والعفوية، تحوّلت فيها الأشياء العادية إلى قيّمة - يكفي أن تسألوا أي شخص كان يرتاد محترف وارهول أو استوديو 54. لذلك أردتُ أن أختار كلمات تعكس تلك الحقبة وفي الوقت نفسه تتماشى مع عالمنا اليوم، وأن أضع قطعة المجوهرات هذه المفعمة بالمشاعر في وسط تلك الكلمات، مستبدلًا بها حرف O. إن حرف O شامل ومستدير جدًّا، وبالتالي يتناسب تمامًا مع الفكرة. وبالنسبة لي، أراها أكثر من مجرّد كلمات. فهي تبّث الحياة في السيناريو، وأحبّ طبيعتها الغامرة.

نكتة / قصة عن العمل
أخرج الكثير من الأفلام الصغيرة. وعندما كنت أعمل على هذا المشروع، جمعتُ بين أشرطة فيديو لمواقع بناء وبين الموسيقى الكلاسيكية. وربّما كان شكل المسمار مصدر إلهامي.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
إلى الأبد

 

 

مولي كاثرين سكانل

Molly Catherine Scannell

السيرة الذاتية
أودّ أن أتسلّل بعيدًا وأراقب سرًّا وبفضولٍ وسرورٍ العالم وهو يدور من حولي. فكلّ ما أقوم به مفعمٌ بالشغف والرغبة، وهذه هي متطلّباتي الأساسية.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
الإجراءات هي بسهولة الجزء المفضّل لدي في العمل. من تصفّح المجلات الرائعة والمدوّنات واستخدام بينتيريست إلى تدوين الملاحظات حول أشيائي المفضلة، كلّها أمور لا تبدو إلّا "صائبة". وقد كان التعاون مع كارتييه محفّزًا جدًّا فكريًا. وكان الهدف من "جوست آن كلو" منعشًا وصريحًا – إنّه بالضبط نوع العمل الذي أحب القيام به، "ما ينبغي تذكّره بشأن هذا السوار الفريد هو أنّ "جوست آن كلو" أكثر من مجرّد منتج، فهو روح تجعلك تسعى لامتلاكها، وهو جزء منك." كيف يمكنني ألاّ أكون متحمّسة للمشاركة في هذا المشروع! 

نكتة / قصة عن العمل
كما مع الغرباء المألوفين، فإنّ حذف "الهوية" في الفن يتيح فرصة سرد قصة على نطاق أوسع أو على مستوى مختلف تمامًا.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
تحويلي

 

 

أندرو وسترمان

Andrew Westermann

السيرة الذاتية
هذا الفنان المستقرّ في كولونيا هو عارض دولي سابق. وقد أتاح له عمله في مجال الأزياء أن يتعلّم الكثير عن الفن والجمال. ويستلهم ابتكاراته من رحلاته الفريدة واندهاشه بحقيقة الموت ورؤيته الرومانسية للحياة. أعمالٌ بسيطة ولكن أنيقة، يستخدم فيها الجماجم والقصائد والألوان المتناقضة ليعبّر عن آرائه تلك في فنّه.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
أرى أنّ كارتييه تمثّل الأناقة والرقي والتفرّد. وينطوي الجزء المثير والمليء بالتحدّي في هذا التعاون على التقاء هذه المثل العليا بالقيم التي أؤمن بها. ولا يمكن مقارنتها لأنّها تكمّل بعضها البعض. تكتمل مثلًا القطعة الجميلة بلمسةٍ أنيقة ولونٍ ذهبي. وإذا أضفنا اللون الأحمر الداكن والغامض، نراه متماشيًا مع ابتكارات كارتييه وجماجمي التي تشتهر بها أعمالي. ومن وجهة نظري الرومانسية للعالم، ما نحن إلاّ عظام وحب ودموع في النهاية، وهذه هي النقطة المشتركة بيننا جميعًا.

نكتة / قصة عن العمل
إذا كنت تريد أن تخلّد ذكرى ما حققته، فعليك أن تخلّف وراءك أكثر من العظام.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
أبدي

 

 

ميلودي ميدوز

Melodi Meadows

السيرة الذاتية
ترعرعت ميلودي ميدوز خارج ولاية تكساس، دالاس، وكبرت في مزرعة مع ثلاثة إخوة أكبر منها سنًّا. تولّت والدتها ليزلي، التي كانت من جماعة الهيبيز في تلك الحقبة، تدريس أطفالها الأربعة في المنزل، ما أتاح لميلودي إطلاق العنان لخيالها واكتشاف شغفها الحقيقي في سنّ مبكرة جدًّا، ألا وهو الفن. وكان اليوم المثالي بالنسبة لميلودي خلال صغرها ينطوي على كاميرا أحادية الاستخدام ولوازم الرسم وإعادة تصميم الملابس التي اشترتها لها والدتها. في سن الـ 17، التحقت ميلودي بمدرسة الأزياء واستكشفت الفن من خلال الملابس. وعلى الرغم من حبّها للأزياء، إلّا أنّها سرعان ما أدركت أنّها لا تهوى تصميمها. وفي سن الـ 19، بدأت تأخذ دروسًا في الرسم والطلاء في جامعة شمال تكساس. وكان ذلك الخيار المناسب لها وكرّست السنوات الأربع التالية للإبداع. هذا وأفضى بها شغفها المطلق للإبداع إلى التوغّل في أعماق ذاتها لاستكشاف الأفكار والتجارب من خلال تشكيلة واسعة من الأشكال الفنية وتشابك المشاعر الإنسانية التي تنمو من خلالها. وخلال عامها الدراسي الأخير عندما كانت تبلغ 22 عامًا، التقت بآشر موس، مصوّر صاعد، خلال جولة كتابه Miss Lonely. تقول إنّ هذه اللحظة جسّدت الحبّ من أوّل نظرة. وفي العام التالي، تنقّلا طوال شهر في رحلة على الطريق ليستقرّا بعدها في الساحل الغربي. وكانت كاليفورنيا لهما بمثابة الموطن. أشرف آشر الذي بات مصوّرًا متمرّسًا على تدريب ميلودي عندما بدأت مغامرة جديدة في مجال التصوير والإدارة الإبداعية، حيث تعمل اليوم مع علامات عالمية كبيرة، فضلًا عن مجموعة من المؤسسات المحلية والوطنية المتخصّصة.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
عندما عرضت عليّ كارتييه التعاون في العمل على مجموعة "جوست آن كلو"، شعرتُ بأنّه المشروع المثالي. فهو مستوحى من حقبة السبعينيات التي شهدت صعود بعض الفنانين الأكثر نفوذًا حتى اليوم. ويجسّد السوار الحالة الذهنية التي تبنّيتها بينما كنتُ أكبر. لجأتُ إلى الفنانين الذين ملأت أسطواناتهم وكتبهم وتصاميمهم رفوف غرفتي وخزائني منذ سنّ الرابعة عشرة. وراجعتُ قصصهم التي دارت حول وقت تميّز بالحرّية المطلقة. كانت تلك اللحظات تبدو أروع من أن تُصدَّق. وكنت أتصوّر نفسي هناك باستخدام كل حواسي لأفهم بالكامل الصور أو الكلمات التي كنت أتعمّق فيها. كنت أشعر أحيانًا وكأنّني جالسة على الأريكة بجانب المغنّي كيث ريتشاردز وهو يعزف أغنية “Just my imagination” (running away with me). وبمجرّد أن تبنّيت الحالة الذهنية لـ "جوست آن كلو"، بدأت بالرسم وتجميع الصور التي ألهمت مزاجي، وهي قصة بصرية مفعمة بالحسية والجرأة لشخص جامح ومتحرّر لا يتوق إلاّ للحرّية المطلقة.

نكتة / قصة عن العمل
لطالما كان اكتشاف الموهبة الصحيحة خطوة أساسية. وبحكم عملي في مجال الأزياء، فإنّني محاطة بالكثير من الأفراد الموهوبين، لكنّني كنت أبحث عن شخص لم يعتذر قط لكونه يتصرّف على طبيعته، وتذكّرتُ كايمان كازازيان، شابة عملتُ معها في نيويورك. فالطريقة التي كانت تشرب بها من كأس النبيذ وتُسرِّح بها شعرها الأسود الطويل بيديها حتى ينسدل على كتفها جعلتها تخطف الأنظار أينما تكون، وكنتُ متيقّنة من أنّها ستكون الشخص المثالي لهذا المشروع.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
التجلّي

 

 

تشن بينغ داي

Chen Bingdai

السيرة الذاتية
تشن بينغ داي هو مصوّر مستقلّ يعمل في هانغتشو بالصين. درس التصميم الصناعي في الجامعة، لكن نما لديه شغفٌ للتصوير الفوتوغرافي.
وغالبًا ما يستلهم البساطة والبنية المجرّدة في أعماله من الرسم الصيني التقليدي.
ويصوّر بشكل رئيسي أصدقاءه والمدينة حيث يعيش، مستمدًّا إلهامه من الناس حوله.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
تمنحني مجموعة "جوست آن كلو" الحرّية. ولا تفرض أي حدود. فهي مفاهيمية جدًّا وواقعية في الوقت نفسه.
لذا أنوي إجراء التصوير بطريقة مبسّطة ومفاهيمية. وستُعرَض الأيدي وقطع "جوست آن كلو " معًا بذوقٍ رفيع وفي إطار واحد، مع فسح المجال للجمهور كي يطلق العنان لمخيّلته ويتصوّر القصّة الكامنة وراء المشهد – سواء أكانت الأيدي/القطع تتفاعل مع الطبيعة (الأضواء والظلال والنباتات) أو مع الإنسان (مع أنفسهم أو مع أشخاص آخرين). وآمل من خلال هذه العملية أن أنقل روح "جوست آن كلو" المتحرّرة - أي فكرة أنّ الأمور قابلة دائمًا للتأويل الشخصي.
وعلى الصعيد الجمالي، ستبدو الصور غير مشبّعة لإضافة طبقة من الظلال / طابع متقلّب على الصورة. كما أنوي أن أستخدم الكثير من الفراغ السلبي لاستكمال الأشياء الموضوعة أو المعروضة بشكل طبيعي ولفت انتباه الجمهور إلى المنتج وإلى الطاقة الجريئة التجريبية بشكل عام.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
غير تقليدي

 

 

شياو هان

Xiao Han

السيرة الذاتية
اسمي شياو هان، وأنا أستاذ في العلوم السياسية ومصوّر بدوام جزئي، وُلدتُ وترعرعتُ في شنغهاي. وأعتقد بأنّني أؤدّي هذَين الدورين المختلفين بكل سهولة وبدون عناء. وخبرتي كأستاذ في العلوم السياسية هي ما يتيح لي ابتكار أعمال بصرية ذات جودة. أسلوبي بسيط ولكن وقعه كبير، ما أكسبني أكثر من 62 ألف متابع على إنستغرام.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
"جوست آن كلو" هو أكثر من مجرّد منتج بسيط. فإنّه بنظري طريقة لسرد القصص. وأريد أن أستخدم أربع صور لتمثيل "جوست آن كلو" وتشمل المواضيع التالية: تابع التقدّم، كن جريئًا، كفّ عن الاختباء، كُن محبوبًا. أريد أن أتعاون مع كارتييه لنقل الطاقة الإيجابية إلى "جوست آن كلو".

نكتة / قصة عن العمل
عندما كنت أبتكر هذا العمل، شكّل طقس شنغهاي غير المتوقّع تحدّيًا كبيرًا - كان هنالك يومان مشمسان فقط طوال هذا الشهر. عندما أستيقظ في الصباح، أفتح الستائر وإذا كان الطقس مشمسًا، أخرج لأصوّر. أعتمد على الطقس للقيام بعملي، ما يُشعِرني بالعجز أحيانًا ولكن على الأقل يمكنني التكيّف مع الوضع.

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
سرد القصص - تتمحور مجموعة "جوست آن كلو" حول ابتكار ذكرى شخصية وإحساس بالوجود.

 

 

شو جي سوك

Cho Gi Seok

السيرة الذاتية
وُلِد شو جي سوك في عام 1992 ويعيش في مدينة سيول في كوريا الجنوبية.
يعمل بشكل رئيسي على دمج الأساليب المختلفة للتصوير الفوتوغرافي والتصميم الغرافيكي والقطع.

نهج مشروع "جوست آن كلو"
تتميّز مجموعة "جوست آن كلو" بريادتها في تحويل القطع العادية إلى مجوهرات ثمينة، وتسمح للبداية والنهاية بالاجتماع عند نقطة التقاء عندما تثني الخط المستقيم للمسمار والذي عادةً لا يلتقي طرفاه. لذلك، تبلورت أعمالي حول المفهوم نفسه، فكرة الأطراف التي لا تلتقي أبدًا عادةً، كالبداية والنهاية.

نكتة / قصة عن العمل
لحسن الحظ، سنحت لي الفرصة لأعرض أعمالي في فعالية ما قبل إطلاق "پانتير دو كارتييه" في سيول، وكان توقيتًا رائعًا لاستقطاب جمهور رائع!

تعريف "جوست آن كلو" في كلمة واحدة
التعايش